السبت، 8 أغسطس 2009

عشان هى حياتى وكدة



هذه الاغنية التى اريد ان اتكلم عنها اليوم هى رنة موبايلى بالمناسبة منذ شهراو يزيد
واعتقد انها ستستمر لفترة

قد يكون هناك ثمة ارتباط بين مناقشات عديدة اكرهت على الدخول فيها الايام القليلة الماضية وبين تلك الاغنية التى تشكل علامة فارقة فى حياتى فعلا

لا ادرى ان كان ايكم قد مر بتلك الخبرة
ان تجد كلاما ما يلح على ذهنك بعنف ويمثل مطارق تهوى على جدران جمجمتك من الداخل حتى لتوشك ان تتداعى
تقوله فى مناسبات عدة ولا تلقى سوى الاستهجان
انت تستخدم هذا الكلام كى تبرر ولعك بتصفير الاغانى التى تحبها وقطع المزيكا التى تنبهر بها فى المترو او اثناء سيرك فى الشارع

Jتستخدمه لتبرر ولعك بركل الحجارة وانت تعدو وراءها من جهة الى اخرى فى الشارع مصرا على الا تدع الحجر سالما مستكينا حيث شاء حتى تصل الى باب عمارتك

تقولها لتبرر اصرارك على ممارسة القفز فوق البالوعات فقط لانك تستمتع بهذا
تقولها كلما قال لك احدهم
"حول كل الجمل السابق ذكرها الى التانيث" عيب البنت متصفرش
البنت متجريش فى الشارع
الولاد بس يشوطوا الكورة ولا الحجارة
عيب البنت تنط وتلعب وهى ماشية
ورغم انك مقتنع انه ليس عيب
الا انك تجد فى كلامهم ما يحمل لك الكثير من الحرج
ولانهم يكبرونك سنا لا تستطيع التمادى فى المناقشة
ولكن داخل رأسك تهوى المطارق ضاربة بايقاع ترجمته


It's my life and it's now or never
ain't gonna live forever
i'm just gonna live when i'm alive

انت لا تفهم كيف لا يدرك الناس هذه الامور البديهية
نحن نحيا مرة واحدة فقط
بامكاننا خلالها ان نمارس بعض من المتع البريئة التى لا تضر احدا الا انها رغم كونها لا تضر احدا
فهى مثيرة لاستياء اجده غير مبرر

لا اقول ان هذا يجرى مع الفتيات فقط
فالذكور ايضا يتعرضون للقهر المجتمعى باشكال اخرى
الراجل ميعيطش
الراجل لازم هو اللى يصرف ويدفع
الراجل لازم هو اللى يبقى قدام ويتعرض للمشاكل بالنيابة عن الاخرين


الرجل يحيا دوما حياة بالنيابة
ينوب عن المراة فى مصروفاتها المتعددة
ينوب عنها اذا ما اثارت بعصبيتها مشكلة ما فى الشارع
ينوب عنها فى تحمل المخاطر التى قد تزج بنفسها بارادتها فيها
حتى لو لم تطلب منه ذلك
حتى لو كانت مقتنعة بما تفعل ومستعدة لتحمل نتائجه
الا ان المجتمع ينظر له نظرة ينتقص فيها من رجولته لمجرد انه يدرك ويتصرف وفقا لادراكه لحقيقة ان كل امرئ مسئول عن افعاله سواء كان ذكرا ام انثى


الا انى لا يمكننى ان انكر ايضا ان كثير من الذكور يستمتعون جدا بلعب هذا

الدور خاصة وانه يعطيهم مقابل هذا عدد من الامتيازات والمكاسب
حسنا هذا ليس مقام مناقشة الفيمينزم مقابل الماسكوليزم ;-)


نعود الى الاغنية التى استمعت اليها فيما تهوى المطارق داخل راسى وانا فى عامى الجامعى الاول


طفلة بعد عمرها 16 سنة كنت ...الا ان المجتمع ممثلا فى اساتذتى وجيرانى وعائلتى التى يقطن معظم افرادها فى نفس شارعنا او الشوارع المحيطة كان يصر على النظر لى باعتبارى " عروسة بقى وميصحش تتصرفى زى العيال" حقا ان ابى وامى لم يستخدما مصطلح "عروسة" البغيض هذا الا انهما وبطريقتهما العقلانية الهادئة التى تكون مستفزة احيانا لعدم قدرتى على مناقشتها كانا يقولان " عزة انتى كبيرة والمفروض بقى تتصرفى زى الكبار".


فى اذاعة البرنامج الموسيقى
فى الثالثة والنصف عصرا بينما غارقة انا حتى اذنى فى حل مسائل الاحصاء " تسليتى الكبرى فى عامى الجامعى الاول"
سمعت صوتا غريبا يردد

This ain't a song for the broken-hearted
No silent prayer for the faith-departed

هذه البداية اللافتة كانت غريبة على اذن اعتادت البوب -حتى فى مرحلته الثمانينية الصاخبة المعروفة بحقبة الديسكو

- والجاز والبلوز والروك اند رول ... اذن تنفر من الهارد روك والميتال وغيرها من اشكال الموسيقى التى كانت تبدو لها حينها صاخبة


الا انى هذه المرة- على غير عادتى- التفت للكلمات دون الموسيقى
كلمات غريبة لا توجد فى اغانى البوب الرومانسية التى اراها الان عبيطة الى حد بعيد

وكانت الجملة التالية كافية كى القى بمسائل الاحصاء بعيدا " ومن

يعرفنى يعرف ان هذا امر عجيييييب" والتفت بكليتى الى هذه الاغنية
يقول بون جوفى الذى صرت ابحاث عن اعماله بشغف بعد ذلك


ain't gonna be just a face in the crowd
You're gonna hear my voice

When I shout it out loud

داعبت هذه الجملة الفارقة حلمى الاكبر
ان لا اكون مجرد وجه وسط الحشد
الا تمر حياتى وتنتهى وانا مجرد اخرى
وعندما قلت باى باى للمنحنيات واشياء كانت متجمعة صاعدة واخرى هابطة
انتقل بون جوفى الى الفيرز الذى جعلنى اسيرة الاغنية تماما
بصوت يملؤه الحماس والاصرار يقول

It's my life
It's now or never
I ain't gonna live forever
I'm just gonna live while I'm alive

حقيقة بسيطة هى .. ان حياة الانسان هى حياته هو وحده

وهو لن يحيا هذه الحياة للابد.. كما ان هذه الحياة عندما تنتهى فهى قد انتهت ولا سبيل للعودة واللعب بطريقة مختلفة

فلم يحياها وفقا لرؤى ووجهات نظر الاخرين ؟؟ لم لا يقوم باختياراته هو التى يحددها هو طالما لا يمس اى منهم
لم الاستسلام لقيم وتقاليد ارتضاها الاخرون لانفسهم لمجرد ان الوجدان

الجمعى قد استقر عليها كسبيل مريح لتنظيم الادوار الاجتماعية وخلق تقاليد واعراف يجرى من خلالها التكريس لشكل معين لممارسة هذه الادوار؟؟؟


هذه الاغنية الثائرة التى جعلتنى اجد كلمات تترجم الصوت الذى تصدره تلك

المطارق فى راسى يؤكد فيها جون بون جوفى مؤسس الفريق ومانحه الاسم

i just wanna live when i'm alive

متعرضا لاغنية فرانكى الاشهر التى يسرد

فيها راحل او مقترب من الرحيل سعادته بانه قضاها كما يحب بكل الاخفاقات

والنجاحات التى كان لها حتما طعم مختلف
طعم الانتصار عندما يدرك المرا ان اختياراته وافكاره اثبتت نجاحا

ويكمل بان هذه الاغنية لاؤلئك الذين ثبتوا على ارضهم
تمسكوا بافكارهم وبما يعتقدونه رغم تجريم الاخرين واستهجانهم

This is for the ones who stood their ground
For Tommy and Gina who never backed down
Tomorrow's getting harder make no mistake
Luck ain't even lucky
Got to make your own breaks

اذا ما كنت من سميعة بون جوفى فستعلم ان تومى وجينا هم بطلا اغنيتهم
living on a prayer

يقر جوفى بانه كلما تقدم بنا العمر كلما صار اصعب علينا الا نرتكب الاخطاء

الاخطاء تصير غير مقبولة ومستهجنة اكثر فاكثر.. فارتكب الاخطاء وتعلم منها كلما اتيح لك هذا
انت لا تدرى الى اى حد قد يصل المجتمع فى استهجان ما تفعله .. الى اى مدى ستجرم وباى اوصاف ستوصم واى اجراءات ستواجه بها
فارتكب الاخطاء او ما يراه المجتمع اخطاء ما دمت قادرا على هذا
استمتع ما شاء لك وتعلم ما دمت لاتؤذ غيرك ولا تخالف ما تؤمن به
ضع قواعدك الخاصة المبنية على قناعاتك وخلفياتك الدينية والاجتماعية ولا عليك من استهجان الاخرين

Better stand tall when they're calling you out

Don't bend, don't break, baby, don't back down

لقد اسهبت طويلا جدا فى الحديث عما تقوله الاغنية دون ان اتحدث عن انها شكلت خطوة فارقة فى تفضيلاتى الموسيقية ونبهتنى لعالم غائب عنى

كما انى لم اتحدث عن الموسيقى فى الاغنية والتى لا تنفصل كثيرا عن الكلمات

موسيقى الاغنية ليست عبقرية على اى مستوى هى موسيقى جيدة وعادية الا انها متناسبة تماما مع ما يقال ومع الاستماع المتكرر لبون جوفى اجد ان الافكار المتضمنة فى اغانيهم سواء خلال عملهم معا كفريق او فى اغنياتهم السولو تنطلق جميعها من ذات الارضية الصاخبة عالية الصوت التى تنادى بالحرية بلا حدود وان كان بها القليل من الغضب الذى علا وارتفع فى اغنيات الروكرز الجدد الذين يميلون الى الميتال الخفيف والثقيل .. وفى كل الاحوال تظل الافكار لدى بون جوفى اكثر اهمية من الكلمات والموسيقى الا انك قد تجد درة موسيقية تطل بين الحين والاخر فى اعمالهم

ولكن كفاية كدة لانى رغيت كتير اوى.


ليست هناك تعليقات: